الثلاثاء، 5 يناير 2010

علاقة جنس طالب الصف السادس الأساسي باكتساب المفاهيم والمهارات الجبرية والمهارات الحسابية الأساسية في محافظة جنين

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى اكتساب طلبة الصف السادس للمهارات الحسابية الأساسية، ومعرفة مستوى اكتسابهم للمفاهيم والمهارات الجبرية والتعرف على العلاقة بين مستوى اكتسابهم للمهارات الحسابية الأساسية واكتسابهم للمفاهيم والمهارات الجبرية ومعرفة الفروق في كلاً من اختبار المهارات الحسابية الأساسية، واختبار المفاهيم والمهارات الجبرية عند الطلبة الذكور والإناث، ولتحقيق الأهداف السابقة حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما مستوى اكتساب طلبة الصف السادس للمهارات الحسابية الأساسية الواردة في منهاج الرياضيات الجديد؟ 2- ما مستوى اكتساب طلبة الصف السادس الأساسي للمفاهيم والمهارات الجبرية؟ 3- هل توجد علاقة إيجابية بين اكتساب طلبة الصف السادس الأساسي للمفاهيم والمهارات الجبرية ومستوى اكتسابهم للمهارات الحسابية الأساسية؟ 4- هل توجد فروق في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي على اختبار المهارات الحسابية الأساسية الواردة في منهاج الرياضيات الجديد تعزى لمتغير الجنس؟ 5- هل توجد فروق في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي على اختبار المفاهيم والمهارات الجبرية تعزى لمتغير الجنس؟ تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف السادس الأساسي في المدارس الحكومية من مديريتي التربية والتعليم لجنين وقباطية للعام الدراسي (2000/2001) وبلغ العدد الإجمالي لمجتمع الدراسة (6040) طالباً وطالبة. وتكونت عينة الدراسة المعتمدة من (635) طالباً وطالبة، منهم (322) طالباً (313) طالبة، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة. للإجابة عن أسئلة الدراسة فقد استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة عن السؤالين الأول والثاني، واستخدم معامل ارتباط بيرسون للإجابة عن السؤال الثالث، بينما استخدم اختبار مربع كاي للإجابة عن السؤالين الرابع والخامس. أعد الباحث اختبارين: أحدهما يقيس مستوى اكتساب الطلبة للمهارة الحسابية الأساسية الواردة في منهاج الرياضيات الجديد، والآخر يقيس مستوى اكتساب الطلبة للمفاهيم والمهارات الجبرية في منهاج الرياضيات الجديد. وتحقق من صدق المحتوى لكلا الاختبارين السابقين بواسطة لجنة من المحكمين، وتم حساب معامل الثبات لكل منهما باستخدام الاتساق الداخلي ومعادلة كودر ريتشاردسون (20) حيث كان معامل ثبات اختبار المهارات الحسابية الأساسية (0.89)، ومعامل ثبات اختبار المفاهيم والمهارات الجبرية (0.77). وأظهرت نتائج الدراسة تدنياً ملموساً في اكتساب الطلبة للمهارات الحسابية الأساسية، وبينما اكتسابهم للمفاهيم والمهارات الجبرية كان مقبولاً وأنه توجد علاقة إيجابية بين مستوى اكتساب الطلبة للمهارات الحسابية الأساسية واكتسابهم للمفاهيم والمهارات الجبرية، وبلغت قيمة مربع كاي مستوى الدلالة الإحصائية (  = 05. 0) على اختبار المهارات الحسابية الأساسية في إحدى عشرة فقرة، وكان الفارق صالح الإناث، ما عدا الفقرة (12) حيث كان الفارق لصالح الذكور، وأما اختبار المفاهيم والمهارات الجبرية فقد بلغت قيمة مربع كاي مستوى الدلالة الإحصائية (  = 05. 0) في الفقرتين (1 )، (3) وكان الفارق لصالح الإناث، وفي الفقرات (5)، (11)، (13 ) كان الفارق لصالح الذكور. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحث إجراء دراسات للبحث عن الأسباب الكامنة وراء الضعف في المهارات الأساسية في الرياضيات، وعمل برنامج علاجي من خلال الاستفادة من حصص التقوية لتلافي نواحي الضعف والقصور المختلفة في اكتساب المهارات الأساسية في الرياضيات. وكما أوصى الباحث بإجراء دراسات مماثلة على عينات أخرى من المجتمعات الدراسية في فلسطين.

النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق